قضی الإمام الخمینی (س) أکثر من خمسین عاماٌ من عمره الشریف مشتغلاٌ بالتعلیم و التحقیق و التألیف ناجحاٌ فی کلا فی کل هذه المراحل کلّ النجاح، أثمرت له مکتسبات و حصائل عظیمة و ذات قیمة سامیة. وهذا بالإضافة إلی ثلاثة عقود من تولّیه للمرجعیة الشیعیة و قیادته لنضال الشعب الإیراني المسلم وإقامته لکیان الجمهوریة الإسلامیة الإیرانیة.
کان سماحة الإمام(س) خلال سنوات حضوره في الحوزتین العلمتین في قم المقدّسة و النجف الأشرف و بالتوازي مع تعلیمه و تدریسه علی أعلی المستویات في الفقه والأصول و الفلسفة و العرفان والأخلاق؛ مهتمّاٌ کلّ الاهتمام بتألیف الکتب في هذه الموضوعات، ما یظهر و یتجلّی لنا بوضوح من خلالها تعدّد الجهات العلمیة المختلفة و مدی إحاطته و تضلّع باعه في تلک العلوم وما یرتبط بها کالمنطق و الفلسفة والتفسیر والحدیث والرجال و غیرها من شعب العلوم.
من الطریف أن سماحة الإمام بدء تألیفه من الموضوعات العقلیة الغامضة والصعبة التی لا تنالها أ یدي الأفکار إلّا بجهاد واجتهاد حتّی مرحلة التعلّم، فضلاٌ عن التعلیم والتألیف. فقد ألّف عام 1307 ش«شرح دعاء السحر» في العرفان وهو أوّل کتاب له، واستمرّ في سیاق التألیف حتّی عام 1357 ش حیث ألّف أیّام إقامته في النجف الأشرف آخر کتاب له «الخلل في الصلاة» وهو أیضاٌ من اصعب المباحث المطوحة في الفقه.
ففي مجال العرفان، ألّف باللغة العربیة: «شرح دعاء السحر» و «التعلیقة علی الفوائد الرضویة» و «مصباح الهدایة إلی الخلافة و الولایة» و «التعلیقة علی شرح فصوص الحکم و مصباح الاُنس».
وفي لأبحاث الأخلاقیة و العرفانیة وباللغة الفارسیة: «سرّ الصلاة» و «آداب الصلاة» و «شرح حدیث جنود عقل و جهل».
وفی علم اُصول الفقه، ألّف أسفاراٌ قیّمة کما یلي: «مناهج الوصول إلی علم الاُصول» و «الطلب و الإرادة» و «أنوار الهدایة في التعلیقة علی الکفایة» و «بدائع الدرر في قاعدة لاضرر» و «الاستصحاب» و «التعادل و الترجیح» و «الاجتهاد و التقلید»؛ وکذا «لمحات الاُصول» التي هي تقریراته من إفادات السیّد البروجردی لماحضرات ألقاها في خارج الاُصول.
وفي إطار الفقه الفتوائي، صنّف باللغة العربیة: «التعلیقة علی وسیلة النجاة» و «التعلیقة علی العروة الوثقی» و «تحریر الوسیلة» و «مناسک الحجّ».
وباللغة الفارسیة: «حاشیه بر رساله ارث ملاهاشم خراساني» و «حاشیه بر توضیح المسائل آیت الله بروجردی» و «النجاة العباد» و «توضیح المسائل» و «مناسک حج».
وفي الفقه الاستدلالي: «کتاب الطهارة» و «المکاسب المحرّمة» و «کتاب البیع» و «الخلل في الصلاة».
وخلال هذه الکتب، قد ألّف سماحته «ولایت فقیه» بالفارسیة وعدّة رسائل فقهیة واُصولیة _منها التقیّه_، و رسائل عرفانیة وهناک «جهاد اکبر» و «دروس تفسیریة لسورة الحمد» حصیلة عدة محاضرات له في الأخلاق و التفسیر.
أمّا الاستفتائات، فهي مجموعة من الأجوبة التي أفادها بعد انتصار الثورة الإسلامیة إلّا بعض ما وصل إلینا من فترة حضوره في النجف الأشرف.
هذه الآثار القیّمة _عداقسم کبیر من الاستفتائات وعدّة رسائل صغیرة _قد تولّت نشرها مؤسسة تنظیم و نشر آثار الأمام خمینی(س) ودورنشر اُخری بصور مختلفة، ولکن کان من الحقیق علینا القیام بنشرها في مجموعة فاخره و عصریة وفي متناول الید للجمیع.
نقد و بررسیها0
هنوز بررسیای ثبت نشده است.